• 0551128002

06/14/2017 5:04 م

المنزل هو الملجا لكل الاسر التى تعيش فيه و هو الذي يحيمينا من اخطار مختلفة و من شدة فصل الصيف و صعوبة فصل الشتاء و قسوتة و ايضا هو الملجا الاخير الذى نلجا اليه في يوم صعب و شاق لذا يجب ان يكون البيت الذى نقطن فيه هو ملجا للراحة و الامان وان نستطيع ان نجد فيه كافة سبل الراحة و الاطمئنان وان ذلك يحدث من خلال ان يكون البيت يتسم بالهدوء و النظافة. و هنا ياتى دور ربة المنزل من خلال ان تحافظ على هدوء و نظافة المنزل بصورة كبيرة و ذلك من خلال الاهتمام بنظافته و بنظافة كل ركن من اركان المعيشة فيه. ويجب الا تراكمى الاوساخ فى المنزل حيث يجب ان تخصصي مكان للملابس المتسخة و مكان اخر لكل شئ و ان تحرصي على تنظيف الاطباق المتسخة فى المنزل بصورة يومية منتظمة و ان تقومي بوضع المبيدات المضادة للحشرات بحيث تتفادى دخول اى حشرة الى منزلك.

نصائح لتنظيف المنزل قبل العيد.  نظرا لان النظافة من الايمان و ديننا الحنيف قد حثنا على النظافة بكل صورها سواء النظافة الشخصيه و النظافة في ملابسنا و في بيوتنا وفى كل أمور حياتنا قد حثنا الاسلام وكافة الاديان السماوية على النظافة. لذا يجب ان نتبع نظام دورى بحيث يكون هناك جدول للنظافة و خاصة لنظافة البيت حيث يجب ان يكون هناك تنظيف بكل معني الكلمه لشقتك و كل الغرف المختلفة من خلال وسائل التنظيف اسبوعيا. ومن الممكن ان تستعيني بمن يساعدك في تنظيف الشقه اذا كان الامر صعب عليكي. وغالبا ما تهتم السيدات بتنظيف شقتها في حال اذا كان هناك مناسبة او أمر هام ومن اكثر المناسبات التى تحرص السيدات فيها على التنظيف هو الاعياد سواء عيد الفطر او عيد الاضحي. حيث اننا غالبا مانهتم بعمل نظافة شامله لكل الغرف سواء المطبخ، غرف النوم المختلفة، غرف نوم الاطفال، الحمام ، الصالون و غرف المعيشة المختلفة.

  اذا كنتي بنت احرصي على ان تكون النظافة هى عنوانك فى حياتك و شكلك و طريقة حياتك و اذا كنتي ام فدورك هنا اهم و اكبر حيث يجب ان تهتمى بالنظافة و تعلمى اطفالك ان يجعلوا من النظافة هو خلق حميد لديهم و يجب ان يساعدوكى فى اعمال التنظيف المختلفة وذلك حتى تكون من احدى عاداتهم اليومية و ان يشبوا على ان تكون النظافة هى من اخلاقهم.
و في مقالة اليوم نعمل على تقديم النصائح لكم المختلفة حول كيفية تنظيف الشقه بصورة دورية ومنتظمة و يجب ان تتعرفي على اهم وسائل و ادوات التظيف التى تساعدك على اداء مهمتك بطريقة سريعه و باتقان في نفس الوقت.
حيث يجب ان يكون في كل منزلة ممسحة، مقشة، زعافة للاسقف و تنظيف الاماكن المرتفعة و الصعب الوصول اليها، مكنسة ، جوانتي لليد، صابون سائل ، اسفنجة وغير ذلك من ادوات التنظيف المهمة.
نصائح للتنظيف المنزل في وقت سريع وبصورة دقيقة:
 اولا / ابدئي قبل العيد بخمس ايام مثلا بتنظيف المطبخ بصورة جيدة جدا بكل اركانه. و يجب ان تبدئي بتنظيف الوحدات الداخلية لمطبخ و ان تفرغيها من كامل محتوياتها من اكواب وكاسات و صواني وحلل مختلفة الاحجام و الانواع. و قومي بعد ذلك بتنظيف كل هذة الادوات جيدا و تغير فرش المطبخ وأعادة رص الوحدات الداخلية للمطبخ بهدوء و بحرص واحرصي على ان تضعي الادوات الاكثر استخداما امام عينيكي بحيث تكون سهلة المنال بالنسبة للمستخدم.
ثم كررى هذة العمليه بالنسبة لكل وحدات المطبخ الداخلية وأيضا بالنسبة للادراج المختلفة كما يجب ان تقومي بتحريك البوتجاز و الثلاجه و الغسالة أيضا وقومي بتنظيف ما خلفها من اتربه ودهون وشوائب مختلفة.
حيث ان المطبخ هو المكان الرئيسي الذي يتجمع به أكبر قدر ممكن من الدهون و الاتربة والشوائب.

نصائح لتنظيف المنزل قبل العيد.
 ثم قومي بغسل حوائط المطبخ بالصابون جيدا وازالة بقع الدهون الملتصقة بها في الغالب. ثم قومي بغسل شفاط المطبخ جيدا وغسل الثلاجه واذا كان لديكي اكل فائض قومي بتوزيعة على الفقراء او المساكين.
لا تنسي ترضية المطبخ حيث قومي بوضع كميه مناسبة من سائل التنظيف وادعكي الارضية جيدا بالفرشاه حتي تحصلي على ارضيه مطبخك ناصعه وجميله. ثم انتقلي الى الموقد ( البوتجاز ) حيث يجب ان تهتمى بنظافته جيدا و عدم ترك اى نوع من الدهون عليه بصورة او باخرى وقومي بغسل عيون البوتجاز ايضا و الفرن بحذر شديد وتلميع زجاج الفرن. و بذلك تقريبا نكون انتهينا من تنظيف المطبخ كاملا دون أى نقص.

 ثم بعد ذلك يمكن ان ننتقل الى اكثر غرف الاطفال بعثرة و هي غرفة الاطفال حيث ان غالبا اطفالك لا يتركوا اى شئ مكانه لذا يجب ان تعلميهم كيفية المحافظة على النظافة و ان ديننا الحنيف قد حثنا على الاهتمام بالنظافة وان نترك المكان الذي نعيش فيه نظيف تماما.

يمكن ان تبداى اولا باعادة الاشياء الى امكانها الصحيحة سواء كانت لعب او اوراق او الون و غير ذلك من اغراض الاطفال المختلفة و ان تضعيها فى مكانها الصحيح ثم تقومي بتهوية الغرفة جيدا حيث ان الهواء المتجدد ضرورى جدا لغرفة طفلك وايضا من الجيد جدا لو تعرضيها الى اشعه الشمس لفترة طويلة و ذلك لتجديد الهواء و قتل البكتريا و الفيروسات التى قد تتواجد على فراش اطفالك و مخداتهم.

 ثم قومي بغسل اغراضهم جيدا وذلك للتخلص من الفيروسات المتواجده فى الغرفة ثم قومى بغسل الشبابيك و ازالة الاتربة العالقة بها بصورة جيدة و مسح الشبابيك بالماء و الصابون جيدا وتلميع الزجاج بمنظف الاسطح الزجاجية ثم قوى بغسل سجادة الاطفال جيدا و ذلك لانك سوف تجدين بها الكثير من البقع و السوائل المختلفة لذا احرصى على تنظيفها جيدا وتعريضها للشمس حتى تجف جيدا و لا تبقي مبلولة حتى لا تتترك رائح سيئة بها بعد ذلك.

غرفة الجلوس يجب ان تهتمى بنظافتها لانها فى الغالب مقر استقبالك للضيوف و كلما كانت نظيفة ومرتبة كلما اعطت انطباع جيد عنك. يجب ايضا ان تهتمي بتهوية الغرفة جيدا حتى تظل منتعشة و قومي بفتح الشبابيك اولا و ذلك حتى تسمحي لاشعه الشمس بالدخول و تهوية الغرفة بشكل كبير و قومي بتنزيل الستائر وغسلها جيدا و ايضا تجفيفها وكيها ثم قومى بغسل السجاد الخاص بغرفة الجلوس جيدا واهتمى بنظافتها بشكل كبير و قومي بتلميع الطاولات المختلفة و المكتبة و كافة مرايا منزلك و سوف تشعري بالفرق بعد تنظيف منزلك بصورة كبيرة.

 اما بالنسبة للحمام فهنا يجب ان تركزى انتباهك جيدا بحيث تكثري من استخدام المطهرات المختلفة كما انه يجب عليكي الاحتفاظ بأدوات تنظيف متخصصة لتنظيف الحمام وذلك يتراوح من إسفنجة إلى فوطة وايضا استخدمة  ممسحة أرضيات. ثم قومي بتنظيف و تلميع المغسلة و نظفى مقعد الحمام و ذلك بشكل منتظم جدا و ذلك لتجنب ان يتم اصفرار لونها او يحدث تجمع الجراثيم فيها بشكل كبير. ايضا امسحي سيراميك الأرضية الخاصة بالحمام وذلك بعد كل استحمام بصورة كبيرة و ذلك لتتأكدي من انها تظل لامعة. ثم أزيلي مختلف بقع الصدأ والتكلس ان وجدت فى الحنفيات المختلفة و ذلك بمسحها بالليمون. ثم قومي بغسل ستارة الحمام بصورة جيدة و ذلك مرة كل أسبوعين ولا تهملي نظافتها ابدا.

حيث يجب ان تشطفي الحمامات جيداً و ذلك باستعمال كافة المواد المعقّمة وايضا تلك القاتلة للجراثيم ومختلف انواع البكتيريا، كما يفضّل تكرار هذة العملية وذلك في فترة الصباح و المساء. ايضا يجب ان تستعملي المنفضة وذلك من اجل  ازالة الغبرة من الأثاث ويظل جيدا فى حالتة، يجب ان تحرصى على استخدام المكنسة الكهربية فهى تختصر عليك استعمال الفوطة ومختلف المواد المخصصة للتنظيف بشكل يومي. كما يجب ان تكنّسي غرف البيت في الأسبوع مرة واحدة على الاقل فى حالة لم يكن لديكي اطفال. و احرصي على تعقيم الحمامات بشكل دورى وايضا غرف الاطفال..

لا تنسي سيدتى ان تغسلي ابواب الغرف المختلفة بصورة منتظمة حيث يجب ان تقومى بغسل ابواب الغرف و تلميعها جيدا و ذلك لانها دليل على نظافة الشقة باكملها من عدمه وان الجواب يظهر من عنوانة و احرصى على ان يكون لديكى نوع منظف جيد بحيث تسطيعي تنظف و تمليع جميع طاولات و مرايا المنزل بصورة كيرة جدا.

 







 
error: Content is protected !!