• 0551128002

06/19/2017 6:44 م

النظافة  اساسيات الجسم السليم.

 

النظافة من الايمان و هي من الأمور الاساسية التى يجب ان يهتم بها اى شخص و ذلك للحفاظ على سلامته و سلامه صحته بصورة كبيرة. كما قد حثنا ديننا الحنيف على الاهتمام بالنظافة بمختلف اشكالها من نظافة الجسد و نظافة الملبس و نظافة المأكل و المشرب و النظافة بوجه عام. يجب أن تهتم بغسل الطعام الخاص بك و ذلك من خلال غسل كافة الفواكة و الخضراوات قبل تناولها بصورة كافية حتي تزيل اى جراثيم متعلقة بها أيضا يجب أن تهتم بنظافة البيئة المحيطة بك من خلال المحافظة على نظافة الاشجار و الحد من دخان الاصنعة و المطاعم و التى تعمل على تلوث الهواء و عدم نظافتة و أيضا من الممكن فرض قوانين لمنع تصاعد الادخنه من المحلات و المصانع المختلفة لتقليل من تلويث البيئة. و يجب أن نشير الضوء إلى اهمية النظافة فى كافة الاديان السماوية و خاصة فى الدين الاسلامى حيث أن ديننا الحنيف قد حثنا على الحفاظ على النظافة و من ابرز الامثلة فى الدين الاسلامى هو الوضوء و التطهر حيث أن الوضوء و التطهر هو دعوة عامه من ديننا الاسلامي للحفاظ على نظافتنا بصورة دورية كل يوم كما حثنا الاسلام على ضرورة اماطة الاذي عن الطريق و اعتبرها صدقة للشخص اضافة إلى ضرورة قص الاظافر و حلق الشعر و حلق العانه و نتف الابط لذا من هنا نستنتج ضرورة النظافة لصحة الانسان لذلك حث الاسلام على القاء الضوء على اهمية النظافة بصورة كبيرة و مقربة جدا من كل نواحى الحياه.

   يجب أن تهتم بكل جوانب نظافتك الشخصة و ذلك حتى تصبح شخصية محبوبة بين الناس. كما أن النظافة تحميك و تحمي عائلتك من اى مخاطر تعرض للامراض المختلفة حيث أن اغلب الامراض التى تتعرض لها تاتى نتيجة قلة النظافة التى تؤدى إلى انتقال الفيروسات المختلفة من مكان إلى اخر و بالتالى سوف تصيب الفرد بصورة كبيرة.

 و هذا الفرد سوف ينقلها بالعدوى إلى شخص اخر و هكذا لذا كلما اهتممت بالنظافة الشخصية كلما اصبح لدينا مجتمع صحي و خالى من الامراض بصورة كبيرة. نظافة الملابس تتم من خلال غسل كل قطعة ملابس بعدما قمت بارتدائها فورا و عدم تكرار ارتداء الملابس لاكثر من مرة و خاصة الجوارب يجب أن تهتم بنظافتها بصورة كبيرة حيث انها الاكثر تعرضا للأوساخ و الاتربة و الجراثيم. و يجب أن تهتم بتهوية الجوارب بصورة جيدة و تعريضها للشمس.

كما يجب أن تحرص على تهوية غرفتك و مكان معيشتك بصورة كبيرة و تعريضة للشمس حيث انها تعمل على قتل الجراثيم و نظافة المكان.

 كثير من الناس لا يهتمون بالنظافة مما ينفر الناس منهم بصورة كبيرة جدا و يجعلهم غير محبوبين كما أن مفهوم النظافة هو مفهوم نسبي و متفاوت حيث أن السلوك الذي يراه البعض انه سلوك حضارى يعكس النظافة يراه الاخرين سلوك غير حضارى أو لا ينم عن النظافة لذا فمفهوم النظافة هو نسبي و ليس ثابت و هو يختلف باختلاف المجتمعات و الثقافات المختلفة و يجب أن يكون للشخص روتين يومي فى النظافة و ذلك حتى يصبح نظيفا بصورة كبيرة و أن تكون النظافة لديه عادة و سلوك لا يستغنى عنه فى اى موقف من مواقف الحياة اليومية.

كما ان البيت النظيف يقل فيه المرض بصورة كبيرة جدا و العكس صحيح كلما قلت النظافة في اى مكان كلما زادت الامراض و الاوبئة بصورة كبيرة

و كلما زادت نظافتك كلما زاد محبينك حيث انه لا يوجد شخص غير نظيف يحبه الاخرين في اى مكان.

كما ان النظافة تبعث الشعور بالسعادة و الفرح و الاطمئنان في نفس الشخص حيث انه كلما زادت النظافة كلما احس الانسان بالفرح و السرور بصورة كبيرة.

و هناك مجموعة من النصائح التى يجب ان تتعبها فى حياتك و ذلك حتي تكون شخصية نظيفة و يحبها الاخرون و هي؛

 اولا / يجب ان تهتم بالاستحمام بصورة دورية كل يوم او كل يومين على الاكثر و يزيد معدل استحمامك كلما زادت حرارة الجو في فصل الصيف حيث ن الحرارة تزيد العرق و بالتالى زيادة معدل الاستحمام و يجب ان تقوم بتغير ملابسك بأكملها عند الاستحمام و ان ترتدي اخري نظيفة و مرتبة و مكوية جيدا حتي تصبح شخص نظيف.

  ثانيا / يجب ان تحرص على تناول الطعام النظيف و غير المكشوف و تناول الطعام معلوم المصدر من الاماكن الموثوق بها و ذلك حتي تتجنب الاصابة بامراض مختلفة و جراثيم متنوعة حيث ان ذلك يجلب لك الامراض.

  ثالثا / يجب ان تهتم بالحفاظ على نظافة غرفتك بحيث تكون نظيفة و مرتبة بصورة كبيرة جدا و ان تحرص على نظافتها و تهويتها و تنظيفها من الاتربة و الغبار بصورة كبيرة.

  رابعا / الاهتمام بالبيئة من حولك بصورة كبيرة و يكون ذلك من خلال الحرص على التخلص من القمامة أولا بأول حيث ان تراكم القاذورات من حولك سوف يؤدي الى نتائج سيئة بصورة كبيرة جدا.

خامسا / يجب ان تخصص مكان مناسب لالقاء القمامة بصورة دورية و يجب ان يكون هذا المكان نظيف و لا تقوم بالقاء القمامة على الارض او فى اى مكان اخر قريب منك لان ذلك سوف يؤدى الى تلوث البيئة و المكان الذي تعيش فيه.

لهذا يجب أن نوعي الناس بصورة كبيرة إلى اهمية النظافة و مدي ضروريتها للحياه اليومية و يجب أن ننشئ هذا الوعي و السلوك لدى الاطفال من صغرهم و هذا من خلال التوعية الجيدة فى المدارس و من خلال المدرسين و أيضا التوعية المنزلية التى يقوم بها الاباء و الامهات منذ الصغر حيث أن التعليم فى الصغر مثل النقش على الحجر حيث أن كل ما يتعلمه الانسان فى صغرة يثبت بصورة كبيرة فى ذهنه.

يجب أن يتم التفتيش فى المدارس على هيئة الطالب و نظافته الشخصية و تقليم اظافرة من عدمه و أيضا رائحته الشخصية و كلما كان الطالب ملتزم بذلك كلما كان اسهل. و يجب أن تقوم بغسل يديك و خاصة قبل تناول الطعام و أيضا من المهم أيضا أن تقوم بغسل القدمين و أيضا قم بتغير ملابسك بصورة دورية و التخلص من الشعر الزائد فى الجسم و الحرص على استخدام مزيلات العرق الطبيعة من خلال البحث عن الوصفات و الخلطات المختلفة. كما يجب أن تحرص على الحفاظ على نظافة شوارع مدينتك و عدم الكتابة على الجدران المختلفة

  كما يجب أن تسن قوانين رادعة فى الدول المختلفة و خاصة فى الدول النامية بحيث يتم منع القاء القمامة فى الشوارع بصورة كبيرة و أيضا يجب أن يتم فرض غرامات كبيرة جدا على مثل هذا السلوك المخالف لمبادئ النظافة.

و يجب أن تكون الغرامه كبيرة و ذلك حتي يمتنع الشخص عن القاء القمامة فى الشوارع و يجب أن توفر الدولة صناديق كبيرة فى كل شارع فى الدولة خاصة بالقاء القمامة فيها و أن توزع هذه الصناديق بصورة عادلة.

و يجب أن تعرف عزيزى القارئ أن الاهتمام بالنظافة سوف ينعكس عليك بصورة كبيرة و على صحتك و صحة من حولك و كلما قمت بالاهتمام بالبيئة الخاصة بك و المحيطة بك سوف تحصل على صحة افضل و أيضا معدل امراض اقل. لكن اذا لم تهتم بمفهوم النظافة فسوف ينعكس ذلك على البيئة المحيطة بك و سوف تصبح مركز لتجمع كافة الجراثيم المختلفة و الفيروسات و بالتالى سوف تنتقل هذه الفيروسات اليك و تتسبب فى مرضك و هلاك صحتك بصورة كبيرة جدا.

و يجب أن يتم توفير مبالغ مالية اكبر إلى جامعى القمامة فى الدولة و الذين بدونه سوف يصبح عالمنا اسوء حيث انهم يبذلون مجهود كبير فى رفع المخلفات البشرية بمختلف انواعها و هم يتعرضون إلى اذي كبير فى هذا الامر. يجب أن يتم الاهتمام بالمزيد من القوانين المختلفة التى تردع عملية القاء القمامة فى الشوارع و أيضا المزيد من القوانين التى تزيد نظافة مجتمعنا بصورة كبيرة جدا و يجب أن يتم مناقشة هذه الامور فى مختلف المجالس الخاصة بالدولة و لدى كل المسؤلين عن النهوض بالمجتمع و البيئة.

 







 
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: